المصريون في تركيا - Hayat Consultant

المدونة

المصريون في تركيا

Loading

المصريون في تركيا

المصريون في تركيا :بعد النهضة الاقتصادية التي شهدتها  تركيا في العقدين الأخيرين ، كان هناك انفتاح عريض على العالم عامة ، و على العالم العربي خاصة . فقدمت الحكومة تسهيلات كثيرة للسياحة و الإقامة و التملك و الاستثمار . و بلغ الإقبال عليها أشده من المصريين خاصة ، إذ توافدت عليها أعداد كبيرة منهم ، فكانت لهم تجمعات في المدن الرئيسية كاسطنبول و أنقرة و أزمير و انطاليا و بورصه. و قد ساعد على هذا الإقبال من المصريين التقارب الاجتماعي و الثقافي بين البلدين و ما تتمتع به تركيا من تقدم و ازدهار و استقرار و جغرافيا تتميز بالجمال و بالمناخ المعتدل .

 تأشيرة دخول المصري الى تركيا (فيزا):

يستطيع المصري السفر إلى تركيا بعد الحصول على تأشيرة دخول عن طريق السفارة أو القنصلية التركية في القاهرة بواسطة المراسلة الالكترونية .

اقامة المصري في تركيا

و بوصول المصري إلى تركيا يستطيع مراجعة فرع إدارة الهجرة في منطقته للحصول على رخصة الإقامة، إما الإقامة السياحية، أو الإقامة للعمل، أو الإقامة الدراسية للطلاب، أو الإقامة العقارية عندما يشتري عقاراً . و تكون الرخصة عادة لمدة سنتين قابلة للتجديد مرات ، أو لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد أيضاً .

تملك المصري للعقارات في تركيا

و يستطيع المصري تملك العقارات في تركيا، فإذا بلغت قيمة العقار 400 ألف دولار أمريكي فأكثر استطاع الحصول على الجنسية التركية له و لزوجته و أولاده الذين هم دون 18 عاماً من العمر .

و يستطيع المصري ممارسة الكثير جداً من الأعمال في تركيا ، كالتجارة بالعقارات و غير العقارات و تجارة الاستيراد و التصدير ، و أعمال السياحة ، و التسويق الالكتروني ، و الفنادق و المطاعم ، أو العمل لدى أصحاب عمل آخرين في مختلف المهن ، بما فيها التعليم في المدارس الخاصة .

دراسة المصري في تركيا:

و يستطيع الطالب المصري الالتحاق بالمدارس الحكومية و الخاصة و الدولية ، و كذلك الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة ، مع اختلاف في شروط التسجيل بين هذه الجامعات ، ففي حين تشترط الجامعات الحكومية معدلات عالية في شهادة الدراسة الثانوية إلى جانب امتحان القبول و المفاضلة بين المتقدمين ، فإن أغلب الجامعات الخاصة تكتفي بشهادة الدراسة الثانوية بمعدل 50% دون امتحان القبول ، مع أن جميع الجامعات التركية تتمتع بمستويات مرموقة و تخضع لإشراف حكومي . غير أن رسوم الالتحاق بالجامعات الخاصة تزيد على ثلاثة اضعاف الجامعات الحكومية . لكن تبقى رسوم الجامعات الخاصة أقل من رسوم الجامعات الأوروبية الأخرى مع تساوي المستوى التعليمي .

و هناك منح كثيرة للطلبة غير الأتراك ، تقدمها الحكومة و بعض الجامعات الخاصة و الجهات الخيرية ، و تكون ضمن مفاضلة يعلن عنها سنوياً . و تشمل جميع الاختصاصات العلمية و جميع المراحل الدراسية ، حتى الدكتوراه . و يتمتع المصريون بنسبة جيدة فيها ، و هي تشمل نفقات الدراسىة و الإقامة و السفر .

تنقسم المنح الدراسية في تركيا للمصريين إلى نوعين:

  1. المنح التركية العامة
  • المنح التركية: هذه المنح مقدمة من مؤسسة التعليم العالي في تركيا، بالتعاون والتنسيق مع جمعية أصدقاء تركيا بالخارج، وهي منحة تضم جميع التخصصات الجامعية تقريباً، ومخصصة لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتصدر مرة واحدة سنوياً.
  • منحة البنك الإسلامي التمويلي في تركيا: منحة تركية مقدمة من بعض البنوك التشاركية، وتشبه إلى حد كبير المنح التركية من حيث المميزات المقدمة، والتخصصات المتوفرة، والمراحل التعليمية التي تشملها.
  • المنح المقدمة من قبل مؤسسة الأوقاف التركية، وتشمل جميع المراحل التعليمية.
  • منحة ابن سينا المختصة بدراسة التخصصات الطبية في الجامعات التركية.
  • منحة ابن خلدون، وهي واحدة من المنح الموجهة لطلاب الدراسات العليا فقط، وتعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية على وجه الخصوص.
  1. المنح التركية الخاصة

جمعيات المصريين في تركيا

تجمع المصريين في مناطق محددة ساعدهم على إنشاء جمعيات لمعالجة مشكلاتهم و تسهيل اندماجهم و تيسير معاملاتهم الإدارية . و تكون من هذه الجمعيات اتحاد الجمعيات المصرية بتركيا لتنسيق العمل فيما بينهم و لمساعدة المصريين بتركيا على حل مشكلاتهم القانونية و الإدارية في الإقامة و العمل.

و في العديد من نشراتنا السابقة أوضحنا الكثير من جوانب الحياة والعيش في تركيا ، و نحن على استعداد لتقديم المزيد من المعلومات و الإيضاحات عبر الاتصال الهاتفي أو المراسلات .

العنوان الإلكتروني: [email protected]

الهاتف :  00905383726510

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)