التقييم العقاري في تركيا و ماهي أهميته - Hayat Consultant

المدونة

التقييم العقاري في تركيا

Loading

التقييم العقاري في تركيا و ماهي أهميته

حماية الاستثمار العقاري في تركيا 

يؤدي الاستثمار العقاري دوراً كبيراً في الاقتصاد التركي بحجم يبلغ 20% من مجمل الاقتصاد ، و ذلك بسبب طبيعة البلاد ، و الحالة المستقرة للحياة السياسية و الأمنية فيها ، و بسبب القدرة الكبيرة و الكفاءة العالية لشركات الإنشاءات التركية ، التي امتد نشاطها إلى دول عديدة في العالم .

وقد حرصت الحكومة التركية على تشجيع هذا النوع من الاستثمار لفائدته الكبيرة و لقدرة البلاد على استيعابه ، ففتحت المجال أمام المستثمرين الأجانب و رؤوس الأموال الأجنبية ، للاستثمار في تركيا ، و قدمت مزية منح الجنسية التركية للأجنبي الذي يبلغ استثماره العقاري حداً معيناً ، هو حالياً ما يعادل أربعمئة ألف دولار أمريكي. و كان لا بد تبعاً لذلك من توفير الجو الآمن و الحماية الضرورية للمستثمرين ، و قد فعلت الحكومة ما بوسعها في هذا المجال فاستصدرت النصوص القانونية اللازمة ، وأصدرت التعليمات المقتضاة، للأجهزة الإدارية لتوفيرالشروط التي تجعل الاستثمار العقاري آمناً و بعيداً عن أي عمليات غش أو تلاعب أو غبن. و تجعل المعاملات الإدارية الخاصة بعقود البيع و التسجيل العقاري ( الطابو ) مريحة و بعيدة عن التعقيد.

تقرير التقييم العقاري في تركيا:

و من بين الإجراءات الخاصة بالبيوع العقارية يبرز تقرير التقييم العقاري كإحدى أهم الوسائل لجعل العقود العقارية آمنة و بعيدة عن أي أخطاء أو مفاجآت غير محسوبة . فلا يمكن تسجيل العقود العقارية في السجلات المخصصة لذلك، إلا بعد تنظيم تقرير التقييم العقاري من قبل شركة متخصصة و حاصلة على رخصة قانونية من المراجع المختصة لمزاولة هذا العمل . و يمكن الحصول على قائمة الشركات المرخصة بذلك من إدارة الطابو للاختيار من بينها . و تخضع شركات التقييم هذه لمراقبة حكومية .

تلتزم شركة التقييم بإعطاء تقريرها في خلال ثلاثة أيام من تقديم الطلب إليها ، و يبقى هذا التقرير صالحاً لتسجيل العقود العقارية مدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدوره ، أما بعد هذه المدة فلا بد من تقرير جديد لتسجيل العقد . و في خلال مدة الأشهر الثلاثة هذه يمكن استعمال التقرير أكثر من مرة و من قبل أكثر من شخص في حالات تداول العقار .

و يمكن استخدام هذا التقرير في مجالات متعددة إضافة إلى كوته شرطاً لتسجيل العقود العقارية في سجلات الطابو .

و هناك لائحة معتمدة لتحديد البدلات التي تتقاضاها شركات التقييم من صاحب المصلحة طالب التقييم على ضوء حجم العقار و نوعه و موقعه .

التقييم العقاري في تركيا و اسطنبول

محتويات تقرير التقييم العقاري :

يجب أن يتضمن تقرير التقييم العقاري البيانات الآتية :

1 ـ معلومات عن الشركة المقيمة وتراخيصها والشهادة الحاصلة عليها من مؤسسة مراقبة وتنظيم اعمال المصارف.

2 ـ المخطط الهندسي للعقار ومساحته الصافية، و كيفية توزيع مساحته وأقسامه .

3 ـ صورة صك الملكية (الطابو) ومعلومات عن السجل العقاري للصك.

4 ـ معلومات عن موقع العقار و محيطه و وسائل المواصلات المؤدية إليه .

5 ـ بيان مواصفات العقار و حالته و تاريخ إنشائه و العيوب الموجودة فيه إن وجدت.

6 ـ بيان مدى صلاحية العقار للاستعمال في الوجهة المطلوبة أو المخصص لها .

7 ـ بيان مدى قابلية البناء للهدم وإعادة الإنشاء .

8 ـ المؤسسات و الأبنية و المراكز الخدمية المحيطة بالعقار كالمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والترفيهية ودور العبادة وغيرها .

9 ـ  الأوراق القانونية: كرخصة البناء و قابليته لنقل الملكية بسهولة و خلو العقار من أي مشكلات قانونية أو حقوق مترتبة عليه للغير .

10 ـ تقدير ثمن العقار بحسب الأسعار الرائجة وقت تنظيم التقرير .

التعامل مع شركات التقييم :

1 ـ يكون تعامل الأجنبي صاحب المصلحة مع شركة التقييم العقاري مباشرة عن طريق موقع ويب ادارة الطابو التابع للمديرية العامة للطابو والمسح العقاري في تركيا، أو من خلال الاتصال بمركز خدمة الزبائن على الرقم 181.

2 ـ يستطيع الشخص المعني البدء بمعاملات التقييم العقاري من خلال اختيار المعاملة التي يريد القيام بها عبر قائمة “معاملات التقييم” الموجودة على الموقع. و يستطيع متابعة معاملات التقييم، أو إعادة التقييم من خلال الصفحة نفسها.

3ـ يقدم الطلب لشركة التقييم المعنية في الموقع، وفقاً لخوارزمية توزع العمل في نظام “معلومات تقييم العقار” الإلكتروني المزود بخوارزمية تضمن إنجاز المعاملات وفق أولوياتها النظامية .

الإعفاء من شرط تقرير التقييم العقاري :

يعفى من شرط تقديم تقرير التقييم العقاري شراء العقارات من الجهات الحكومية التركية

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)