أسعار الشقق السكنية في اسطنبول - Hayat Consultant

المدونة

أسعار الشقق السكنية في اسطنبول

Loading

أسعار الشقق السكنية في اسطنبول

الشقق السكنية في اسطنبول و مستويات أسعارها :

تتباين أنواع الابنية السكنية في اسطنبول، ما بين أبنية تقليدية قديمة ، و أبنية ذات طراز حديث . و كذلك بين أبنية فردية و أبنية ضمن مجمعات سكنية, مما يؤدي الى تباين في أسعار الشقق السكنية. و في العموم فإن أنظمة البناء في اسطنبول تتمتع بمستويات فنية عالية . و تضع هذه الانظمة جميع الأبنية السكنية ، قديمها و حديثها ، تحت مراقبة البلدية ، من حيث سلامة البناء و توفر الشروط الصحية فيه .

و تتفاوت الأبنية عادة ما بين مواقعها و حجومها و مستويات الرفاهة فيها . فهناك الأبنية المصممة لذوي الدخل المحدود ، و الأبنية المصممة لطالبي الفخامة ، و بين هذه و تلك درجات . بحيث ان كل فرد يستطيع ان يجد في اسطنبول العقار الملائم له أو الدار السكنية المناسبة.

و في اسطنبول ، كما في تركيا عموماً ، لا توجد تعرفة محددة لأسعار العقارات ، فهي تتمتع باقتصاد حر ، يجري تحديد الاسعار فيه وفقاً لقاعدة العرض و الطلب .

غير أنه لضمان سلامة العقود العقارية و عدم وقوع عمليات غش او خداع فيها ، يشترط القانون عند كل عملية بيع أن يكون ضمن الاوراق المطلوبة لتسجيل العقد في السجلات العقارية “الطابو” تقرير من شركة مختصة و مرخصة أصولاً  يسمى “تقرير التقييم العقاري“.  و يجب أن يتضمن التقرير البيانات الآتية :

1 ـ معلومات عن الشركة المقيمة وتراخيصها والشهادة الحاصلة عليها من مؤسسة مراقبة وتنظيم اعمال المصارف.

2 ـ المخطط الهندسي للعقار ومساحته الصافية، و كيفية توزيع مساحته وأقسامه .

3 ـ صورة صك الملكية (الطابو) ومعلومات عن السجل العقاري للصك.

4 ـ معلومات عن موقع العقار و محيطه و وسائل المواصلات المؤدية إليه .

5 ـ بيان مواصفات العقار و حالته و تاريخ إنشائه و العيوب الموجودة فيه إن وجدت.

6 ـ بيان مدى صلاحية العقار للاستعمال في الوجهة المطلوبة أو المخصص لها .

7 ـ بيان مدى قابلية البناء للهدم وإعادة الإنشاء .

8 ـ المؤسسات و الأبنية و المراكز الخدمية المحيطة بالعقار كالمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية والترفيهية ودور العبادة وغيرها .

9 ـ  الأوراق القانونية: كرخصة البناء و قابليته لنقل الملكية بسهولة و خلو العقار من أي مشكلات قانونية أو حقوق مترتبة عليه للغير .

10 ـ تقدير ثمن العقار بحسب الأسعار الرائجة وقت تنظيم التقرير .

و يمكن الحصول على هذا التقرير قبل الإقدام على التعاقد أو الشراء . و قد كنا أوضحنا تفاصيل أكثر عن تقرير التقييم العقاري في نشرة سابقة .

هذا ، و مع ملاحظة مستويات الجودة في الأبنية السكنية و المناطق التي تقع فيها، نلاحظ أن أسعار الشقق السكنية في اسطنبول معتدلة إلى حد كبير بالقياس إلى الأوضاع المماثلة في المدن الاوروبية و الأمريكية ، و ربما كانت لا تتجاوز نصفها .

و مما يلعب دوراً كبيراً في اعتدال أسعار الشقق السكنية في إسطنبول خاصة, و تركيا عموماً  اهتمام البلديات بتهيئة أراضٍ جديدة للبناء و توفير البنية التحتية اللازمة لها ،و كذلك العدد الكبير من شركات الإنشاءات الكبرى التي تتمتع بكفاءة عالية ، العاملة في إسطنبول و المتنافسة فيما بينها ، التي توفر العرض الكبير لتلبية الطلبات. هذا إلى جانب كليات الهندسة و العمارة الكثيرة التي تهتم باقتصاديات البناء .

بيان أسعار الأبنية السكنية للتملك او للإيجار

قد تتراوح أسعار الشقق السكنية في اسطنبول مابين 5٠ ألف دولار امريكي ، و عدة ملايين من الدولارات . بحيث يتاح لشرائح واسعة جداً من راغبي الإقامة أو الاستثمار العقاري أن يجدوا ما يناسبهم . و يتعلق فارق السعر عادة  بحسب موقع كل عقار و مساحته و توع كسوته .

و يستطيع كل من لا يرغب في التملك ان يستأجر الدار السكنية التي تناسبه ، فالدور المعروضة للإيجار متوفرة دوماً في كل مناطق المدينة. و تتفاوت أسعار الإيجارات لتلائم كل راغب في الإقامة باسطنبول حيث تتراوح الايجارت مابين (300$ – 1000$) حسب موقع العقار ومساحته.

وفيما يأتي لمحة موجزة و تقريبية عن مستويات أسعار الشقق السكنية في كل منطقة من تلك المناطق , فبديهي أن أعلى مستويات الأسعار تكون في المناطق الرئيسية من المدينة كمنطقة مضيق البوسفور الذي يفصل بين شطري المدينة الأوروبي و الآسيوي ،و منطقة ساريير التي يبلغ متوسط سعر الشقة السكنية فيها مليون دولار ، مع تفاوت بين نصف المليون وعدة ملايين الدولارات .

تليها منطقة وسط المدينة كساحة تقسيم و شارع الاستقلال حيث تتراوح الأسعار فيها بين 300 ألف دولار و مليون دولار. ثم منطقة الفاتح التي يغلب عليها الطابع التجاري ، و أسعارها قريبة من ذلك . ثم بعض الأحياء السكنية الراقية  كحي شيشلي و ارناؤط كوي و باشاك شهير و زيتن بورنو التي تتراوح أسعار الشقق السكنية فيها بين 400 و 700 الف دولار.

ثم تلي ذلك المناطق الأبعد قليلاً عن مركز المدينة كمناطق أفجيلار و أسنيورت و بيليك دوزو بيوك تشكميجه، التي يبلغ متوسط سعر الشقة فيها 150 ألف دولار تقريباً.

و هناك مناطق شعبية ذات مساكن تقليدية تهبط الأسعار فيها إلى حوالي 50 ألف دولار ، و خاصة كمناطق أطراف المدينة.

و من الواضح أن الأسعار تزداد و ترتفع بوتيرة أسرع في المناطق المطلة على البحر أو القريبة من الحدائق العامة أو القريبة من المشاريع الكبرى كمطار إسطنبول الجديد أو وسائل النقل العامة (الميترو و الميتروبوس).

ومن اهم مشاريع شركة الحياة في منطقة ساريير :

مشروع Ramas Beyond 418

مشروع  341 Flamingo Zekeriyaköy

اهم مشاريع شركة الحياة في منطقة باشاك شهير :

مشروع Mension Başakşehir 415

مشروع Artea Bahçeşehi 375

اهم مشاريع شركة الحياة في منطقة بيليك دوزو :

مشروع  414 Empire Sea

مشروع   387 Deniz Park Evleri

اهم مشاريع شركة الحياة في اسنيورت :

مشروع  393 Önay Life

مشروع GEZGEN REZIDANS 337 

مشروع City Center 420

اهم مشاريع شركة الحياة في منطقة بيوك تشكميجيه :

مشروع Boulevard Istanbul 408

مشروع Flamingo Panorama 413

أخيراً ، فإن شركة الحياة في خدمتكم لتقديم كل مساعدة أو مشورة تطلبونها من اجل اختيار ما يناسبكم من العقارات السكنية ، عبر اتصال هاتفي أو مراسلة .

العنوان الإلكتروني: [email protected]

الهاتف :  00905383726510

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)