تكاليف المعيشة في تركيا - Hayat Consultant

المدونة

تكاليف المعيشة في تركيا

Loading

تكاليف المعيشة في تركيا

تكاليف المعيشة في تركيا

لقد سبق لنا أن أصدرنا نشرات عديدة عن مختلف جوانب العيش في تركيا فلاقت قبولاٍ حسناً . لذلك فإننا في نشرتنا هذه سنتحدث عن تكاليف المعيشة في تركيا للأفراد و للعائلات

1- نهضة تركيا

شهدت تركيا في العقدين الأخيرين نهضة واسعة في جميع المجالات و على جميع المستويات ، تميزت بصورة خاصة باقتصاد حر .. و بحكم سعة البلاد و طبيعة ارضها و مناخها و حيوية مجتمعها ، فقد زخرت أسواقها بالانتاج المحلي الصناعي و الزراعي ما جعل مستوى أسعار المنتجات و الخدمات فيها الأكثر اعتدالاً بين الدول الموازية لها في أوروبا و أمريكا .

ذلك كله ما جعلها بالتالي إحدى أهم الدول الجاذبة لطالبي الإقامة لغرض العمل و الاستثمار ، أو السياحة و الاصطياف ، أو اللجوء الإنساني ، أو الدراسة الجامعية ، أو المعالجة الطبية . و ما إلى ذلك .

2- تكاليف الحياة في تركيا

يمكن القول بدايةً أن تكاليف المعيشة في تركيا تتسع لأكثر شرائح مستويات الدخل المالي . فيستطيع صاحب الدخل المحدود أن يعيش في تركيا براحة و كرامة ، كما يستطيع صاحب الدخل المرتفع أن يعيش باي مستوى تصل إليه طاقته . و باب قبول الوافدين إلى تركيا واسع إلى حد كبير .
بديهي أن نفقات المعيشة تختلف ما بين مدينة و أخرى . فقد يصل الفرق ما بين مدينتين إلى النصف . علماً بأن جميع الخدمات الأساسية متاحة في جميع المدن بذات المستوى تقريباٍ .

1 ـ أجور العقارات في تركيا:

تنخفض أجور العقارات في المدن الجنوبية و الشرقية من تركيا ، كأنطاكية و غازي عنتاب و كلس و أورفا … و ترتفع في المدن الشمالية و الغربية ، كاسطنبول و أنقرة و ازمير …

فيتراوح متوسط اسعار الايجارات في اسطنبول مابين (300 دورلار – 1000 دولار) وذلك حسب المنطقة وحسب عدد الغرف .

2 ـ تكاليف الطعام:

تعتبر الخضار و الفواكه و اللحوم ، في تركيا ، من أجود الأنواع على مستوى العالم ، و يجري تصدير كميات كبيرة منها إلى جميع دول العالم تقريباً . و بسبب غزارة إنتاجها فإن أسعارها متدنية إلى حد كبير .

و في هذا الجانب كذلك ، نلاحظ انخفاض مستوى الأسعار في المدن الجنوبية و الشرقية عنه في المدن الشمالية و الغربية .

ويتراوح متوسط تكاليف الطعام لعائلة مكونة من 4 أشخاص في مدينة اسطنبول مابين (600 دولار – 1000 دولار شهريأً).

3 ـ تكاليف المواصلات :

تتوفر في تركيا جميع وسائل المواصلات المعروفة في العالم , و هناك بصورة رئيسية النقل العام التابع للبلديات كسيارات الباص و المترو التي تتميز بجودتها و اتساع نطاق عملها و تدني أسعارها . و في هذه خاصة يمكن الاشتراك بشكل شهري للاستفادة من أسعار أكثر انخفاضاً . وتكون تكلفة البطاقة الشهرية للطالب 7 دولار  أما للشخص العادي فتتراوح قيمته (42 دولار شهرياً).

4 ـ تكاليف الدراسة و التعليم الجامعي :

تتميز تركيا بمستوى رفيع من المدارس و الجامعات التي استوفت المعايير العالمية في التعليم ، و فيها جامعات عديدة أدرجت في درجات متقدمة ضمن التصنيفات العالمية . و شهادات الغالبية العظمى من الجامعات التركية تحظى باعتراف دول الاتحاد الأوروبي . و هناك أعداد كبيرة من الطلبة الأجانب في الجامعات التركية لا تقل بصورة دائمة عن مئتي ألف . وتختلف الاسعار مابين جامعة حكومية وجامعة خاصة.

   1 – رسوم الجامعات:

الرسوم في الجامعات الخاصة تزيد عن الجامعات الحكومية التي تحظى بتمويل حكومي . فرسوم الدراسة في الجامعات الخاصة تتراوح ما بين 3000 و 20000  دولار أمريكي في السنة الواحدة. و هي تختلف أيضاً ما بين جامعة و أخرى ، و بين كلية و أخرى .أما الرسوم في الجامعات الحكومية فهي تتميز بتدني رسومها السنوية مقارنتاً بالجامعات الخاصة ، فهي تتراوح مابين 400 دولار و 10000 دولار سنوياً  و هي تختلف بحسب اختصاصات الكليات ولغة الدراسة.

2- رسوم المدارس:

بالنسبة للمدارس فهناك المدارس التركية الحكومية: و هي تقدم المناهج الدراسية الرسمية باللغة التركية ، و تقدم بعض البرامج باللغة العربية أو الانكيزية او الفرنسية، في نطاق محدود جداً. و الدراسة في هذه المدارس شبه مجانية ، و هي متاحة للتلامذة الاتراك و الأجانب ، على السواء

و هناك المدارس العربية والدولية : و هي مدارس خاصة ، تتبع بعضها لدولة عربية معينة (ليبيا – السعودية – الأردن – العراق – اليمن – السودان – السلطة الفلسطينية) . و تخضع لإشراف هذه الدولة و إشراف وزارة التعليم التركية ، و تقدم تعليماً يشمل مناهج الدولة المشرفة في بعض المدارس و في البعض الاخر من  فهي تعتمد المناهج الاميركية أو البريطانية إلى جانب تعليم اللغة التركية. وفق مخطط ترسمه و زارة التعليم التركية . وتختلف الاقساط مابين مدرسة وأخرى بحسب العمر والمدرسة ويتراوح تقريباً متوسط الاسعار مابين (4000 دولار – 6000 دولار سنوياً).

5 ـ تكاليف المعالجة الطبية و التأمين الصحي :

تعتبر الطبابة و المدن الطبية و المستشفيات و المراكز الطبية ، في تركيا ، من أرقى الأنواع على مستوى العالم ـ و هي تحظى بإقبال كبير من الوافدين الأجانب لغرض العلاج الطبي . فالتكاليف  في المستشفيات الحكومية تختلف عن المستشفيات الخاصة .فالمراكز الحكومية تتميز بتدني تكاليفها مقارنتاً بالمراكز الخاصة.

أما بالنسبة للتأمين الصحي فتبدأ  الأسعار من 100 دولار شهريأً ويختلف المبلغ حسب الدخل. و في حال كان الشخص غير موظف فهناك تأمين خاص وتختلف تكاليفه حسب العمر.

6 ـ تكاليف فواتير الخدمات :

خدمات الماء و الكهرباء و الهاتف و الانترنت و المحروقات المنزلية (الغاز) متوفرة في جميع المناطق التركية بدون انقطاع على مدار اليوم . يتراوح متوسط الاسعار في مدينة اسطنبول مابين (100 دولار – 150 دولار).

شركة الحياة في خدمتكم لتقديم كل ما يلزم من معلومات إضافية و تفاصيل عن تكاليف المعيشة  في تركيا، و غيرها من المعلومات .

يمكنكم التواصل معنا بالمراسلة أو الهاتف .

العنوان الإلكتروني: [email protected]

الهاتف :  00905383726510

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)