البنية التحتية في تركيا - Hayat Consultant

المدونة

البنية التحتية في تركيا

Loading

البنية التحتية في تركيا

نهضة شاملة و متفوقة في جميع المجالات استتبعت البنية التحتية في تركيا :

شهدت تركيا نهضة شاملة في السنوات العشرين الأخيرة قفزت بها من المرتبة 116 في الاقتصاد العالمي ، بدايةً ، إلى المرتبة 11 حالياً . و تَعِد الحكومة التركية بالانضمام إلى قائمة أعلى عشر اقتصادات في العالم ، في العام 2023 القادم .

لقد رافقت هذه النهضةَ عناية بتهيئة البنية التحتية اللازمة لها ، فكانت كما ينبغي .

1 ) – عن الجامعات و المعاهد العلمية:

تعني النهضة الشاملة نهوضاً علمياً أولاً ، لتوفير الكوادر الخبيرة المتخصصة بدرجة عالية في جميع المجالات.

لذلك كان الاهتمام الكبير بالجامعات حتى بلغ عددها حالياً ما يزيد على 220 جامعة . و لم يكن عددها يزيد على 60 في بداية هذه المرحلة . حيث نالت جميع الولايات التركية حظها من الجامعات، أو فروع الجامعات على الأقل.

من تلك الأعداد جامعات حكومية و خاصة و وقفية .

و تضم اسطنبول وحدها 61 جامعة ، منها 14 جامعة حكومية و44 وقفية و 3 معاهد عليا مهنية و وقفية . كما هناك معاهد متوسطة لمختلف أنواع المهن .

و قد دخل عدد كبير من الجامعات التركية ضمن قوائم الجامعات الأكثر تقدماً في العالم . و يجري التدريس في الجامعات عموماً بثلاث لغات ، التركية و الانكليزية و

العربية ، فمنها جامعات اختصت بلغة واحدة ، و منها جامعات اختصت بأكثر من لغــــــة.

و في التعليم قبل الجامعي يعتبر التعليم إلزامياً و مجانياً ( في المدارس الحكومية) من سن الخامسة حتى نهاية المرحلة الثانوية . و هناك مدارس غير حكومية ، و مدارس دولية تعمل بمناهج دول مختلفة ، و هذه جميعها تتقاضى بدلات محددة.

أما قبل سن الخامسة فهو متروك للأهل و للمدارس الخاصة .و جميع هذه المدارس منتشرة في جميع المدن و الأحياء و القرى .

2 ) – المصارف و مركز اسطنبول المالي:

في تركيا ما يزيد على خمسين مصرفاً ، منها 10 حكومية و الباقي خاصة ، منها العامة و منها المتخصصة ، و جميعها تعمل وفق أعلى المعايير العالمية في إطار اقتصاد حر ، و توفر خدمات مصرفية متنوعة و متميزة ، و يغطي نشاطها جميع المدن و الأحياء و القرى .

و يجري حالياً إنشاء مركز مالي عالمي في أهم موقع في اسطنبول ، وقد قارب بناؤه على الانتهاء ، ليبدأ التأجير فيه و سيندمج في المركز العديد من مؤسسات و منظمات و شركات التمويل و إدارة المحافظ الاستثمارية و المصارف بشقيها التقليدية و الإسلامية . و سيكون المركز مجهزاً بأحدث التقنيات الذكية .

3 ) – خدمات النت و المعلوماتية :

أطلقت تركيا حتى اليوم عشرة أقمار صناعية لتغطية حاجة جميع التجمعات السكانية في البلاد بخدمات الاتصالات و الانترنت ، و فيها شركات عديدة متنافسة لتوفير خدمات الأنترنت بسرعات عالية تصل إلى 100 ميغابايت، و من هذه الشركات خمسة ذات نشاط واسع و متفوق .و هناك شركات عديدة لتوفير خدمات المعلوماتية .

4) – المدن الطبية و المستشفيات :

في تركيا ما يزيد على عشرين مدينة طبية كبرى مزودة بأحدث الأجهزة و التقنيات ، موزعة على مساحة تركيا، بعضها يضاهي أكبر المدن الطبية في أوروبا تقدم خدماتها وفق اعلى المعايير العالمية .

تتقدم هذه المدن الطبية، المدينة الطبية في أنقرة، التي فتحت أبوابها للمراجعين في شهر شباط فبراير 2019، و التي تبلغ مساحتها المغلقة 1312000 متراً مربعاً و تضم 3711 سريراً و131غرفة عمليات ، و 506 سريراً للعناية المركزة و 904 عيادة خارجية ، و 2263 غرفة استشفاء .

كذلك المدينة الطبية في اسطنبول (باشاك شهير) و هي عبارة عن مجمع لثماني مستشفيات لمختلف التخصصات، التي فتحت أبوابها للمراجعين في شهر أيار مايو 2020 ، و تبلغ مساحتها المغلقة مليون متر مربع ، بالإضافة إلى مساحة مفتوحة تقدر بـ 790 ألف متر مربع ، و تحتوي على 2682 سريراً و 90 غرفة عمليات و 725عيادة خارجية و 456 سريراً للعناية المركزة. و يعمل في هذه المدينة الطبية 1300 طبيب و 3000 ممرض و ممرضة و 115 أكاديمياً للأبحاث و الاختبارات و التدريب .

أما أصغر المدن الطبية فحجمها لايقل عن نصف إحدى هاتين المدينتين .هذا عدا عن المستشفيات الكبيرة و الكثيرة و المراكز الطبية الموزعة في جميع المدن التركية .

5) – المطــــــارات :

في تركيا نحو 58 مطاراً مدنياً ، منها مطارات دولية في المدن الرئيسية و مطارات داخلية في باقي المدن . و في اسطنبول 3 مطارات ، منها مطار اسطنبول و هو في القسم الأوروبي من المدينة ، و الأحدث الذي افتتح و بدأ تشغيله في العام 2019 و هو الاول على أوروبا و الثاني على مستوى العالم من حيث اتساعه و طاقته التشغيلية و كفاءته . و هو مزود بست مدارج و له قدرة استيعابية لخمسمئة طائرة ، و من المقرر ان يستوعب 200 مليون مسافر في العام  . و هذه المطارات تقدم ارفع مستويات الخدمة .

6) الطرق السريعة و وسائل النقل :

في تركيا  طرق سريعة رئيسية بأعلى المواصفات تصل ما بين أغلب مدنها .

و فيها من وسائل النقل الداخلي الطيران و القطارات السريعة ، و القطارات العادية و القطارات الكهربائية المتطورة و المترو ، إلى جانب مختلف وسائل النقل المتعارف عليها .

و فيها العديد من مصانع إنتاج السيارات و القاطرات بمختلف أنواعها .

 7 ) – الموانىء البحرية و النقل البحري :

في تركيا عدد كبير من الموانىء البحرية الكبيرة ، و بعضها يعتبر ضمن أكبر عشر موانىء في العالم .

من أبرز الموانىء التركية : ميناء أمبارلي على ساحل البوسفور في إسطنبول ـ ميناء كوجالي على البحر الأسود قرب أهم المناطق الصناعية في تركيا ، و قرب إسطنبول ـ ميناء إسطنبول ، و هو محطة نقل الركاب في الخطوط البحرية ـ ميناء حيدر باشا لنقل البضائع في إسطنبول ـ ميناء أزمير ـ ميناء اسكندرون ـ ميناء مرسين ـ ميناء طرابزون ـ ميناء بورصه .

و هناك العديد من شركات النقل و الشحن البحري المتميزة في تركيا ، التي تساعد في تيسير عمليات الشحن البحري ، و التي كان لها دور في تنشيط عمليات الاستيراد و التصدير .

8 ) – الجسور و الأنفاق :

في اسطنبول ثلاثة جسور معلقة ضخمة فوق مضيق البوسفور .  و هناك نفق ضخم يصل بين قسمي إسطنبول الأوروبي و الآسيوي و يمر تحت مياه المضيق (نفق مرمراي)  بطول 14 كم ، من بينها 1.4كم تحت مياه المضيق ، مؤلف من طابقين لمرور السيارات و القطارات و خط المترو في الاتجاهين . و يستوعب مرور 150000 شخصاً في الساعة الواحدة . و قد استغرق إنجازه تسع سنوات بكلفة بلغت 3 مليارات يورو .

9 ) ـ قناة إسطنبول الجديدة :

واحدة من أكبر و أهم نقاط البنية التحتية في تركيا و هي قناة اصطناعية موازية لمضيق البوسفور، في الجانب الأوروبي من المدينة بطول 45 كم ، و تبعد عن المضيق 30 كم ، و عرض قاعدتها 275 متراً ، و عمقها 2075 متراً ،  تصل ما بين بحر مرمرة  و البحر الأسود ، يجري إنشاؤها حالياَ ، و هي تؤدي إلى تشكيل جزيرة بين المضيق و القناة يحدها شاطئ على كل من البحر الأسود و بحر مرمره و مضيق البوسفور و القناة الجديدة . و بدأ العمل عليها في العام 2013 ، بعد أن أنجزت الدراسات اللازمة لها ، كما تم إعداد الدراسات و المخططات اللازمة لإعمار المناطق المحيطة بالقناة ، التي ستشكل عملياً مدينة جديدة .

تهدف هذه القناة بدايةً إلى تخفيف الازدحام المروري للسفن في مضيق البوسفور ، و ستكون قادرة على استيعاب مرور 160 سفينة يومياً . و سيرافق القناة إنشاء مرافىء و محطة حاويات كبيرة على البحر الأسود بالقرب من مطار اسطنبول الجديد ، و مراكز لوجستية . كما سيتم إنشاء عدة جزر اصطناعية جديدة بواسطة التربة الناتجة عن حفر القناة و سيجري ربط المنطقة بقطارات سريعة .

و قد بدىء في شهر أذار الماضي من العام الحالي 2022 بإنشاء أول جسر محمول على القناة في موقع مضيق الدردنيل بمنطقة غاليبولي بطول ٤ كم ، يصل ما بين قارة آسيا و قارة أوروبا ، و من المنتظر إنجازه في العام القادم2023  .

10 ) شبكات المياه :

تغطي شبكات مياه الشرب النقية جميع مناطق التجمعات السكنية في البلاد .و تغطي شبكات مياه ري الأراضي الزراعية الغالبية العظمى من أراضيها .

و في تركيا ما يزيد على 600 سد للمياه ، يضاهي بعضها كبريات السدود في العالم و ينتج بعضها من الطاقة الكهربائية ما مجموعه 31 ألف ميغا واط في الساعة ، و هي بذلك تعتبر الأولى في أوروبا و الثانية في العالم من هذه الناحية .

11 ) ـ الطاقة الكهربائية :

تنتج تركيا حاجتها من الطاقة الكهربائية كاملة بدون أي عجز . يأتي منها ما نسبته 57%  تقريباً من مصادر كالفحم و الغاز الطبيعي .  و الباقي يأتي من مصادر نظيفة متجددة ( المحطات الكهرو مائية و الرياح و الطاقة الشمسية ). و تحتل تركيا المرتبة الخامسة ضمن مجموعة العشرين في إنتاج الطاقة المتجددة.

شركة الحياة في خدمتكم لتقديم كل ما يلزم من معلومات إضافية و تفاصيل عن البنية التحتية ، و عن مختلف النشاطات الاستثمارية في تركيا.

يمكنكم التواصل معنا بالمراسلة أو الهاتف .

العنوان الإلكتروني: [email protected]

الهاتف : 00905383726510

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)