المدونة

الاستثمار العقاري في تركيا

لماذا الاستثمار في تركيا ؟ وماهي مميزات الاستثمار العقاري في تركيا وكيفية الاستفادة منها ؟

يُعتبر أحد أكثر الأسئلة المطروحة خاصة في الآونة الأخيرة , كما يُسأل كل مستثمر قبل استثماره في مكان ما عن سبب قيامه بالاستثمار في هذا المكان ، لذلك قمنا بتلخيص بعض أهم الأسباب التي تيمز تركيا التي يمكن أن تكون بمثابة إجابة للمستثمرين المهتمين والراغبين بالاستثمار في تركيا.

تشتهر تركيا ب بموقعها الجغرافي السياسي  وبحسن ضيافتها إضافة لجمال طبيعتها ، مما جعلها مركزًا هاماً لجذب المستثمرين المحليين والأجانب في مختلف القطاعات ، وخاصة قطاع السياحة و القطاع العقاري ، مما جذب اهتمام المستثمرين بشكل كبير. مع نسبة شبانها العالية  وقيمها التي تميزها مما جعلها محط اهتمام المستشمرين الاجانب  بشكل عام ، وتم تحويلها إلى دولة منفتحة أمام المستثمرين ورؤوس الأموال الأجنبية و كان من الأسباب الرئيسية التي دفعت المستثمرين إلى تفضيل تركيا للاستثمار وخاصة العقاري . وأهم ميزات تركيا للاستثمار كما ذكرنا سابقاً الأسباب التالية :

1- الاقتصاد المتطور و المزدهر في تركيا

دخلت تركيا الألفية الجديدة باقتصاد شبه منهار، لكن منذ عام 2002 بدأ اقتصاد البلد في التحسن بشكل سريع . خلال هذه الفترة ، قفز الإنتاج المحلي الإجمالي ، والذي يُعد  أهم مقياس للبلد ، من 231 مليار دولار إلى 820 مليار دولار. التي شهدت نموا مستقراً بين عامي 2002 و 2015 ، سجلت زيادة سنوية بنسبة 5.1 ٪ في الإنتاج المحلي الإجمالي.

وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، من المتوقع أن تكون تركيا من بين الاقتصاد الأسرع نمواً في 2012-2017 ، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي في عام 2013 ، أصبحت تركيا السادسة بالاقتصاد الأكبر في أوروبا وال 16 عالمياً ، جاذبةً أكثر من 135 مليار دولار من رأس المال الدولي (الاستثمار الأجنبي) على مدى السنوات العشر الماضية مما جعل أمر الاستثمار العقاري في تركيا فرصة كبيرة لجميع المستثمرين في أنحاء العالم ، و خلال هذه الفترة  زادت صادرات تركيا بأكثر من 245٪ .

إقرأ أيضاً : تركيا تمنح 927 شهادة حوافز استثمارية في أغسطس

Real estate investment in Turkey

2- زيادة نسبة السكان من الشباب

عندما يستوجب الاستثمار في مكان ما وجود شباب مؤهل وأيدي عاملة ماهرة ، فإن عدد الشباب في تركيا كبير جدًا مقارنة بالدول الأوروبية. تركيا تعتبر الدولة الأكثر كثافةً  بالسكان في أوروبا وأكثر من النصف فئة 30 ، مما يعني أن أي مستثمر يفتح مشروعاً في تركيا لن يعاني من مشكلة التوظيف والعمالة.

لماذا الاستثمار العقاري في تركيا ؟

3- مرونة أجواء الاستثمار في تركيا

من الشائع أنه في العديد من البلدان توجد عوائق أمام تحديد الاستثمارات الأجنبية ، لكن تركيا العضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، بدأت في رفع مثل هذه العقبات أمام المستثمرين الأجانب ابتداءً من عام 1997. اليوم تركيا قد وصلت لمرحلة حيث يتم فيها تأسيس شركة كل 6 أيام ، وتتعامل الدولة مع جميع المستثمرين بالمساواة ، محدثةً بينهم بيئة تنافسية .

وفقاً لوزارة الاقتصاد هناك أكثر من 37.000 شركة برؤوس أموال أجنبية في تركيا. كما توفر تركيا أيضاً إمكانية مراجعة المحاكم والهيئات القضائية الدولية لحل المشكلات المستعصية التي تواجه المستثمرين الأجانب . مما زاد من جاذبية تركيا في الاستثمار العقاري في تركيا بالنسبة للمستثمرين العرب و الأجانب .

إقرأ أيضاً : الاستثمارات العقارية في اسطنبول وتركيا بشكل عام

الاستثمار-العقاري-و-ميزاته-في-تركيا

4- مقارنة أسعار المساكن في الاستثمار العقاري في تركيا

يعرف أي مالك عقار في الاتحاد الأوروبي أن شراء منزل مكلف. حتى بعد تكلفة العقار ، ضع في اعتبارك تكاليف الإغلاق مثل رسوم المسح وتكاليف المحامي ورسوم الدمغة وتكاليف التجديد. أسعار العقارات في تركيا منخفضة ، لا سيما بالمقارنة مع الوجهات الأوروبية المتراجعة ، لذا فإن الشقق أو الفيلات الفاخرة الجميلة لا تفسد الميزانية. تتميز العديد من عقارات البناء الجديدة بأعلى جودة للديكور ، مثل الأرضيات الرخامية والحمامات المزينة بالبلاط الجميل. مع أخذ سعر الصرف في الاعتبار ، يمكنك الحصول على الكثير من المنزل مقابل المال الذي تنفقه ، حتى مع مراعاة تكاليف عملية الشراء. في العديد من مناطق تركيا ، تكلف الفيلا المكونة من ثلاث أو أربع غرف نوم نفس تكلفة شقة بغرفة نوم واحدة في المملكة المتحدة.

إقرأ أيضاً : فلل للبيع في اسطنبول | شراء شقق في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)
Open chat