معلومات عامة عن تركيا - Hayat Consultant

المدونة

معلومات عامة عن تركيا

Loading

معلومات عامة عن تركيا

معلومات عامة عن تركيا : في تركيا اجتمع جمال الطبيعة و جمال المجتمع و جمال الوفرة , مدن يزدهر فيها العمران و تعج بالحياة و تنتشر فيها الحدائق الغناء , و شواطئ تعكس زرقة السماء الصافية, و جبال  تكسوها الغابات و الثلوج, و سهول تلمع فيها الوان الخضار و الفواكه النضرة, كأمواج من النور , و شعب غني بكريم المشاعر .

تاريخ عظيم و دولة استعادت حيويتها و استقرارها و رفعتها, و نهضة ي كل الميادين. بلد يعيش فيه ضعيف الحال بعزة و كرامة , و غني يجود و يتواضع. و تضامن اجتماعي قل نظيره في العصر الحاضر . مجال واسع من الحريات العامة في السياسة كما في الاقتصاد و المجتمع.

الانفتاح الكبير على العالم جعل تركيا من أكثر دول العالم اجتذاباً للاستثمار و للسياحة و لطلب العلم و للطبابة و الاستشفاء و للإقامة و العيش .

في تركيا بيئة طيبة و آمنة لتربية الأبناء.

 موقع تركيا ( الجمهورية التركية)

تقع تركيا في المنطقة الأكثر تميزاً و حساسية في الجغرافيا الدولية . و يمكن القول أنها قي موقع القلب من العالم ، مما أضفى عليها أهمية بالغة في السياسة العالمية , قديماً و حديثاً.  فهي بقعة الالتقاء بين قارتي آسيا و أوروبا . فشطر منها في آسيا , و هذا يشمل الأناضول و العاصمة أنقرة و الجانب الشرقي من إسطنبول . و شطر آخر في أوروبا و هو يشمل الجانب الغربي من إسطنبول , كما يشمل إدرنة و مدناً غيرها

يحد تركيا من الشمال البحر الأسود ثم روسيا, و من الشمال الغربي بلغاريا واليونان, ومن الشرق أرمينيا وجورجيا , ومن الجنوب إيران و العراق و سوريا.

مساحة تركيا وعدد سكانها

تبلغ مساحة تركيا 783 ألف كم2 , و يبلغ عدد سكانها 84,78 مليون نسمة بحسب إحصاء عام 2021 . و عاصمتها أنقرة التي يبلغ عدد سكانها 5,747 ملايين نسمة , و هي تقع في الشمال الغربي من منطقة الأناضول .

و تأتي إسطنبول في مقدمة المدن التركية من حيث الموقع و المساحة و عدد السكان , و هي تقع على ضفتي مضيق البوسفور الذي يفصل قارة آسيا عن قارة أوروبا , و تطل من الجهة الشمالية على البحر الأسود و من الجهة الجنوبية على بحر مرمره , و عدد سكانها  16 مليون نسمة .

و من أكبر المدن التركية إلى جانب إسطنبول و أنقره ,  إزمير و عدد سكانها 4.3 مليوناً , و هي تطل على البحر الأبيض المتوسط ,  ثم بورصه و عدد سكانها 3 مليوناً , ثم أنطاليا و عدد سكانها 2.5 مليوناً ، ثم أضنه .. و غازي عنتاب .. و طرابزون  بودروم .

النظام السياسي في تركيا

يعود إنشاء الدولة التركية الحديثة إلى عام 1923 , بعد إنهاء الخلافة العثمانية .  و هي بحسب دستورها الحالي جمهورية ديمقراطية رئاسية, لغتها الرسمية التركية. يتوزع الحكم فيها بين ثلاث سلطات مستقلة عن بعضها: السلطة التشريعيىة, يمثلها برلمان منتخب من الشعب بطريقة مباشرة . و السلطة التنفيذية يمثلها مجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية . و السلطة القضائية يرئسها مجلس القضاء الأعلى , و يتساوى المواطنون في تركيا أمام القانون و القضاء , على اختلاف قومياتهم و أديانهم و أوضاعهم الاجتماعية.

الاقتصاد التركي- النقد والناتج الاجمالي و الصادرات

تتمتع تركيا باقتصاد حر , يملك فيه أفراد الشعب حرية مطلقة في مزاولة التجارة أو الصناعة أو الزراعة أو المهن الحرة أو أعمال الخدمات و ليس لذلك سوى ضوابط محدودة ضمن أضيق الحدود لضمان الجودة و العدالة , بما ينظمه القانون . و يتمتع حتى الأجانب , في تركيا , بحق العمل و الاستثمار في الغالبية العظمى من الأعمال و المهن .

و وحدة النقد في تركيا هي الليرة .

بلغ ترتيب تركيا في الاقتصاد العالمي في العام 2021 المرتبة /11/ بحسب تقارير صندوق النقد الدولي . و بلغت نسبة نمو الاقتصاد التركي في العام 2022 (7,5%) .

و يتوقع الخبراء ، كما يعِد الرئيس التركي ، أن تكون تركيا في العام الجاري 2023 ضمن الاقتصادات العشرة الأولى في العالم .

وقد بلغ الناتج المحلي لتركيا في العام 2021 /815,27/ مليار دولار أمريكي.

و بلغ حجم الصادرات التركية في العام الماضي 2022 مبلغ /254,2/ مليار دولار أمريكي .

و بحكم الازدهار الاقتصادي و ضخامة الإنتاج و حرية العرض و الطلب و اشتداد المنافسة ، تغدو أسعار المنتجات و الخدمات ، في تركيا ، الأكثر اعتدالاً و عدالة . و هذا أحد أسباب الإقبال على العيش في تركيا .

السياحة في تركيا

تعتبر السياحة في تركيا من أهم روافد الاقتصاد التركي, حيث يجري تصنيفها في المرتبة السادسة على مستوى العالم كوجهة سياحية. و تتواصل السياحة في تركيا على مدار العام ، فهي تتمتع بتنوع في الطبيعة و المناخ يجعلها جاذبة للسياحة في جميع الفصول . و تتعدد المواقع السياحية فيها ما بين مواقع تاريخية أثرية ، و مواقع دينية ، و مواقع جبلية تكسوها الغابات و أخرى تكسوها الثلوج المناسبة للتزلج . بين مدن مزدهرة صاخبة ، و أرياف وادعة ساحرة الجمال ، و سهول خضراء غنية بكل أنواع و ألوان الفواكه النضرة ، و شواطئ زرقاء نقية تأسر عشاق السباحة و الرياضة البحرية .

في الطبيعة التركية تهدأ النفس و تعذب الحياة .

التعليم في تركيا

التعليم في تركيا هو أحد أهم ركائز نهضتها ، و هي بذلت جهوداً كبيرة و أموالاً طائلة في سبيل الارتقاء به . التعليم ما قبل الجامعي ، الذي يستمر 12 عاماً دراسياً. و أما الجامعات ففي تركيا 210 جامعة ، ما بين جامعات حكومية و جامعات خاصة ،  موزعة على مختلف الولايات.

و هي بالنسبة إلى الطالب التركي برسوم بسيطة شبه مجانية، و بالنسبة إلى الطلبة الأجانب برسوم معتدلة بالمقارنة مع الجامعات الأوروبية و الأمريكية الموازية لها . علماً بأن جميع الجامعات في تركيا تتمتع بمستوى مرموق ، و هي تحظى بعناية و رقابة من الحكومة لضمان هذا المستوى . و هناك العديد من الجامعات التركية التي جرى إدراجها في مراتب متقدمة في التصنيفات العالمية .

و هناك من الجامعات الحكومية التركية جامعات قديمة و عريقة ، كجامعة اسطنبول التي بلغت من العمر ستة قرون ، و التي أسسها السلطان محمد الفاتح عقب فتح اسطنبول (القسطنطينية) . و جامعة اسطنبول التقنية التي أنشئت في العام ١٧٧٣ ، في عهد السلطان مصطفى الثالث . و جامعة بوغازيتشي ، التي تعرف بجامعة البوسفور ، و التي جرى تأسيسها في العام ١٨٦٣ من قبل مؤسسة امريكية ثم جرى تحويلها إلى جامعة حكومية .

الصحة و الطبابة في تركيا

تتمتع تركيا بمستوى رفيع من الخدمات الطبية ، و تنتشر فيها المدن الطبية و المستشفيات و المراكز الطبية ، الحكومية و الخاصة ، على مستوى واسع جداً . و تعتبر الخدمات الطبية الحكومية مجانية لأفراد الشعب التركي .

أما بالنسبة للأجانب فهي مدفوعة القيمة ، و لكن بمستوى معتدل بالقياس إلى الخدمات الطبية في الدول الأوروبية و الأمريكية الموازية .

و قد تمتعت الخدمات الطبية التركية بسمعة عالية خارج تركيا ، ما جعلها مقصداً لأعداد كبيرة من الأجانب الذين توافدوا عليها لغرض العلاج الطبي.

شركة الحياة في خدمتكم لتقديم كل ما يلزم من معلومات إضافية و تفاصيل عن تركبا  وغير ذلك مما يلزم  . يمكنكم التواصل معنا بالمراسلة أو الهاتف .

العنوان الإلكتروني: [email protected]

الهاتف :  00905383726510

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)