العادات و التقاليد في تركيا - Hayat Consultant

المدونة

العادات و التقاليد في تركيا

Loading

العادات و التقاليد في تركيا

سنتحدث في هذا المقال عن العادات والتقاليد في تركيا:

في كل مجتمع بشري تنشأ عادات و تقاليد ناتجة عن ضرورة التعامل و التعايش بين أفراد المجتمع ، فيشكل اتباعها و توارثها رابطاً يجمع الأفراد و يسهل لهم سبل العيش و التعايش معاً . و باستقلال المجتمعات عن بعضها تنشأ فروق بينهم في  العادات و التقاليد ناتجة عن اختلاف الظروف أو الطباع . فبالتعرف على هذه الفروق تسهل معالجة الخلافات و التناقضات و تتسع دائرة التفاهم و التعاون ما يساعد على إشاعة السلام .

يتميز الشعب التركي بمجموعة من العادات و التقاليد التي تراكمت خلال القرون ، لكنها لا تختلف كثيراً عن عادات و تقاليد الشعوب الأخرى ، التي شاركت الشعب التركي ، زمناً طويلاً ، في التاريخ و في المعتقدات الدينية ، كالشعب العربي و الشعب الكردي و الشعب البوسني و الشعب الألباني و غيرهم .

ففي تركيا تجتمع عناصر من مختلف القوميات و الأديان و المذاهب، فيلاحظ الوافد إليها ، من تلك الدول التي انسلخت عنها ، الكثير من أوجه الشبه مع العادات و التقاليد التي يعرفها و يعيشها . لكن تبقى فروق بسيطة يحسن التعرف عليها للمساعدة اكثر على التآلف و الاندماج .

عادات وتقاليد تركية:

1 ـ احترام المسنين و تقبيل أيديهم :

من أهم العادات عند الشعب التركي إحترام المسنين، و الإفساح لهم في المجالس، و مد يد العون لهم . و يذهب الكثيرون إلى حد تقبيل يد المسن، كنوع من المجاملة ، حتى عندما لا يكون قريباً .

2 ـ التحية عند اللقاء :

هناك عبارات يرددها التركي كتحية عند لقائه أي شخص ، و هي تختلف بحسب الوقت من النهار أو الليل ، و كذلك بحسب درجة العلاقة بين الطرفين.

و قد يؤثر البعض عند اللقاء بأشخاص غرباء أن يحييهم بضم يده اليمنى إلى صدره ، مع ترديد العبارة المناسبة .

أما في التحية من رجل إلى امرأة ، فلا يمد الرجل يده للمصافحة إلا إذا فعلت المرأة ذلك ، و بغير هذه الحالة يكتفي بأن يضم يده اليمنى إلى صدره مع ترديد العبارة المناسبة .

3 ـ خلع الأحذية عند باب الدار:

من عادة كثير من الأتراك خلع أحذيتهم عند باب الدار ، حرصاً على نظافة الدار، و يفعل الضيوف ذلك أيضاً ، ما لم يطلب المضيف عدم خلع الحذاء . و قد يضع البعض أحذية خفيفة عند باب الدار لاستعمالها من قبل الضيوف .

4 ـ مشروب الشاي :

يكثر الأتراك من شرب الشاي يومياً ، و يعتبر مشروب الضيافة الرئيسي ، فيكررون سكبه للضيف إلى أن يعلن عن عدم رغبته في تناول المزيد.

5 ـ رش عطر الليمون :

يكثر الأتراك من رش عطر الليمون المخفف (الكولونيا) على أيدي الضيوف ، عند استقبالهم ، و عند توديعهم . و يكثرون من ذلك في الأعياد و المناسبات الدينية و الوطنية .

6 ـ الاحتفال و تبادل التهاني بالأعياد و المناسبات الدينية :

يبدي الأتراك اهتماماً كبيراً بالأعياد و المناسبات الدينية (شهر رمضان و عيد الفطر و عيد الأضحى و ليلة القدر و المولد النبوي) ، فيقيمون لها الاحتفالات الكبيرة في المساجد و في البيوت ، ويتبادلون التهاني و التبريكات في هذه المناسبات . و في شهر رمضان خاصة يقيمون الموائد الرمضانية في الساحات العامة و المساجد أو بعض الصالات الخاصة ، للإفطار عند المغرب ، و أحياناً للسحور قبيل الفجر . و تعتبر الدعوة لهذه الموائد عامة لمن شاء و أراد ، و لعابري السبيل .

7 ـ المشاركة في الأفراح و الأحزان الخاصة :

يهتم الأتراك بمشاركة بعضهم بعضاً في أفراحهم و أحزانهم الخاصة فيتبادلون الهدايا و التهاني في الأفراح ، و يقدمون التعزية و المواساة في الأحزان .

8 ـ في الخطوبة و الزواج :

تجري الخطوبة في الأوضاع التقليدية عند الأتراك ، سواء قبل أو بعد التعارف المسبق بين الخطيبين ، بأن يتوجه كبار عائلة الخاطب إلى بيت عائلة الخطيبة ، لطلب يدها ، و قد يحملون معهم باقات من الزهور . و يجري تبادل عبارات التقدير و الإحترام ، التي يعقبها طلب اليد . و قد يكون الجواب في الجلسة ذاتها أو بعد مهلة زمنية يحتاجها أهل الخطيبة لمعرفة حال الخاطب .

ثم بعد القبول و الاتفاق على المهر و المتطلبات الأخرى يجري عقد الزواج في المحكمة المدنية . و ما يتطلبها العقد في المحكمة هي ذاتها الشروط الشرعية ، غير أن البعض من الأتراك يصر على إبرام عقد آخر لدى إحدى الدوائر الدينية .

ثم بعد العقد يجري الاحتفال بالزواج إما في البيت أو في إحدى الصالات العامة المخصصة لذلك . و قد يعقب الاحتفال شهر العسل أو لا يعقبه ، حسب ما يكون متفقاً عليه . و في الحالين تتوالى هدايا الأقارب و الأصدقاء .

9 ـ إهداء الأطعمة بين الأقرباء و الجوار :

من عادة المجتمعات التقليدية أو القروية في تركيا أن يتبادلوا إهداء الأطعمة عند كل طعام جديد أو مميز أو حلويات منزلية .

10 ـ الهدية عند زيارة الصديق :

عند زيارة صديق يحمل الزائر معه باقة من الزهور ، أو بعض الحلوى ، أو علبة من الشوكولاتة .

شركة الحياة في خدمتكم لتقديم كل ما يلزم من معلومات إضافية و تفاصيل عن تركيا  وغير ذلك مما يلزم  . يمكنكم التواصل معنا بالمراسلة أو من خلال الهاتف .

العنوان الإلكتروني: [email protected]

الهاتف :  00905383726510

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)