قصر التوب كابي .. مهد الحضارة العثمانية وقصر السلاطين  - Hayat Consultant

المدونة

قصر التوب كابي في اسطنبول

Loading

قصر التوب كابي تم بناؤه بأمر من السلطان محمد الفاتح سنة 1460 إلى 1478، وكان ذلك بعد فتح إسطنبول سنة 1453، 

كان القصر مكان إقامة السلاطين لما يزيد عن 350 سنة، إضافة لهذا يعتبر المركز الإداري والتعليمي للدولة، بعد ذلك في القرن التاسع عشرة تم بناء قصر دولما باهتشه بأمر من السلطان عبد المجيد، وأصبح مقر إقامة كل السلاطين بعده، كان بناؤه على الطراز الأوروبي بطريقة فخمة وراقية، وهذا لأن قصر التوب كابي كان بناؤه بسيط ويعتقد الطراز العصري ولم يعد يناسب السلاطين الجدد، الذين كانوا يبحثون على الترف اللامتناهي في القصور والفراش والأواني وكل شيء محيط بهم.

موقع قصر التوب كابي

يقع قصر التوب كابي في منتصف اسطنبول على مقربة من مضيق البوسفور، يحيط به العديد من المعالم السياحية الأخرى مثل: مسجد آيا صوفيا والبازارالكبير، حدائق جولهانا، الجامع الأزرق وأسواق التوابل المصرية، بني في موقع جد استراتيجي من الناحية العسكرية ليستطيع السلطان من خلاله إدارة كل أمور الدولة.

 رغم بناء قصر دولما باهتشه وانتقال السلاطين للإقامة فيه، إلا أن قصر التوب كابي بقي محافظا على قيمته التاريخية والأثرية، معظم الكنوز الملكية بقيت فيه كذلك الآثار المقدسية الخاصة بالتراث الإسلامي مثل: نعل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، سيوفه، داء ابنته فاطمة عليها السلام ورجاء الحسين، والعديد من المخطوطات والرسائل التي كتبها الرسول.

 هذه الكنوز والآثار جعلت من قصر التوب كابي أحد أغنى المعالم الأثرية والأكثر زيارة من قبل كل سياح العالم، وخاصة من السياح المسلمين، وفي عهد كمال أتاتورك عندما تأسست الجمهورية التركية سنة 1924 تم تحويل القصر إلى متحف.

 بني القصر على مساحة تبلغ أكثر من 700000 متر مربع، محدد بأسوار مرتفعة معروفة باسم الأسوار الملكية، القصر فيه ثلاث بوابات باب عاملين، باب السلام، وباب السعادة، و٤ فناءات، إضافة لذلك فناء الحريم أو ما يسمى بالحرملك والحدائق المحيطة بالقصر.

قصر التوب كابي Top Kapı Saray

مم يتكون قصر التوب كابي؟

يتكون قصر التوب كابي من جامعة، مكتبة، ومسجد، ومجلس ومساكن ومطابخ وحتى مستشفى، إضافة لهذا العديد من  الحدائق محيطة به، صمم القصر على شكل مخيمات العثمانيين الرحل القدامى، يوجد في القصر مطبخ كبير يحتوي على مختلف الأواني الفخارية الجميلة، يستطيع القصر أن يحتوي أكثر من 4000 فرد.

يوجد في القصر الماسة نادرة يقال أنها من نوع سبونماكير عقار 86 قيراط، وتعتبر من أكبر الألماسات النادرة الموجودة في العالم، إضافة إلى هذا الدروع والسيوف، والمخطوطات المتنوعة.

توجد ٤ فناءات في القصر، والعديد منها تدفع ثمن التذكرة لتستطيع الدخول إليها، الفناء الأول يمثل مدخل القصر، الفناء الثاني يحتوي على المطبخ والمجلس الذي كان عبارة عن بناء خشبي بني في زمن محمد الفاتح وتم إعادة بنائه في زمن السلطان سليمان القانوني والمجلس أخذ شكله الحالي في زمن السلطان سليم الثالث، كان يتم استقبال الوزراء في المجلس 4 مرات في الأسبوع لمناقشة أمور الدولة.

 أما الفناء الثالث يحتوى على المكتبة التي تسمى مكتبة أحمد الثالث وبها العديد من الكتب القيمة، كتب أدبية وأخرى دينية وفلسفية، وحتى المخطوطات متواجدة فيها، بناها السلطان ليستطيع الأفراد تبادل المعارف فيها، وفي هذا الفناء توجد   كذلك الأمانات المقدسة هذه الأمانات تخص التراث الإسلامي ولديها قيمة عالية عند المسلمين، الفناء الرابع والأخير يكون المنطقة الخاصة لعرش السلطان بجانبها الحرم أو منطقة الحريم والجواري التي تعجب السلطان وتسمى هذه المنطقة بالحرملك، وسمي بالحرم لأنه ممنوع على الآخرين وخاصة الرجال الدخول إليه، وكان تحت إدارة والدة السلطان.

الخاتمة

قصر التوب كابي من أعرق القصور المتواجدة في العالم ومن أكثر المعالم زيارة في اسطنبول، مع كل الجمال المتواجد فيه، ستشعر بروحانية عالية عند رؤية مختلف محتوياته وخاصة إذا كنت مسلم، زيارته تضيف قيمة تاريخية وجمالية إلى زيارتك لتركيا واسطنبول.

إقرأ أيضاً :

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا
قصر التوب كابي في اسطنبول

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)