التعليم الجامعي في تركيا - Hayat Consultant

المدونة

التعليم الجامعي في تركيا

Loading

التعليم الجامعي في تركيا

نهضة التعليم الجامعي في تركيا :

يمكن القول أن النهضة الكبيرة التي شهدتها تركيا في العقدين الأخيرين تعود  إلى العناية الفائقة التي أولتها للتعليم الجامعي .

ففي حين كان عدد الجامعات التركية في العام 2002 (76) جامعة ، أصبح في العام 2022 (210) جامعة . منها 60 جامعة في اسطنبول وحدها ، حتى لا يكاد حي من أحيائها يخلو من جامعة . و ما بقي من الجامعات موزع على جميع المدن التركية .

و يأتي في مقدمة هذه الجامعات، جامعات بلغ عمرها قروناً من الزمان ، و على رأسها جامعة اسطنبول التي بلغ عمرها حتى اليوم ستة قرون ، و التي تخرج منها العديد جداً من مسؤولي الحكومة التركية و بعض العلماء الذين حازوا على جائزة نوبل أو جوائز غيرها.

و منذ أن انضمت تركيا إلى اتفاقية بولونيا للتعليم الجامعي التي وضعت معايير قياسية للشهادات الجامعية المعترف بها اوروبيا ، التي تجعل الشهادة معترفاً بها في جميع دول الاتحاد الأوروبي ،كما انضمت إلى برنامج إيراسموس (ERASMUS) الذي يجيز التبادل بين طلبة بعض الجامعات ، بحيث يمضي الطالب فصلاً أو أكثر في جامعة مختلفة من جامعات الاتحاد الأوروبي .

و منذ أن احتل عدد من الجامعات التركية مراتب متقدمة في الترتيب العالمي للجامعات فقد ازداد إقبال الطلبة الأجانب على الالتحاق بالجامعات التركية حتى بلغ عدد الطلبة الأجانب في عموم الجامعات التركية ما يزيد على 200 الف طالب من جميع الجنسيات في السنة الوحدة .

و إلى جانب المستوى الأكاديمي الرفيع للجامعات التركية و النشاطات البحثية في اغلبها .. و إلى جانب النطاق الواسع من الاعتراف الدولي بالشهادات الجامعية التركية ، كانت هناك أسباب عديدة شكلت مغريات للإقبال على الدراسة في تركيا. نذكر منها ، على سبيل المثال و ليس الحصر:

١ – انتشار الجامعات في جميع المدن التركية ما يعطي خياراً واسعاً لظروف العيش و الدراسة .

٢ – التكاليف المعتدلة لنفقات الدراسة و المعيشة في تركيا ، بالقياس إلى التكاليف في الدول الأوروبية و الأمريكية .

٣ – المنح ا لدراسية الكثيرة ، و التخفيضات على الرسوم الجامعية ، التي تقدم إما من الحكومة التركية أو بعض الجامعات الخاصة .

٤ – توفر خيار لغة الدراسة ، ما بين اللغة التركية و اللغة الانكليزية ، بصورة عامة . و في بعض الاختصاصات تتاح الدراسة باللغة العربية ، و في بعضها الآخر باللغة الألمانية .

٥ – وجود معاهد عديدة لتعليم اللغة التركية .

٦ – الطبيعة الاجتماعية المتميزة للشعب التركي ، من حيث درجة تطوره الحضاري و تسامحه وتقبله للأجانب و سهولة الاندماج معه .

٧ – الطبيعة الخلابة للجغرافيا التركية .

٨ – المناخ المعتدل صيفاً و شتاء في أغلب مناطق تركيا ، و في مقدمتها اسطنبول .

٩ – إمكانية العمل و الكسب إلى جانب الدراسة .

١٠ – توفر السكن الخاص ببعض الجامعات ، و سهولة الحصول على المسكن خارج الجامعة .

١١ – النشاطات الترفيهية التي تعنى بها بعض الجامعات كالنشاطات الرياضية و الثقافية .

١٢ – التعرف في الجامعة على أناس من مختلف ثقافات العالم .

شركة الحياة في خدمتكم لتقديم كل ما يلزم من معلومات إضافية و تفاصيل عن افضل الخيارات للجامعات وعن المناطق الملائمة لها وعن تكاليف المعيشة في المنطقة وغير ذلك مما يلزم  . يمكنكم التواصل معنا بالمراسلة أو الهاتف .

العنوان الإلكتروني: [email protected]

الهاتف :  00905383726510

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)