الضرائب على العقارات في تركيا - Hayat Consultant

المدونة

الضرائب على العقارات في تركيا

Loading

الضرائب على العقارات في تركيا

تتعدد انواع الضرائب على العقارات في تركيا, في هذا المقال سنقوم بشرح كافة الضرائب المتعلقة بالعقارات.

الضرائب والرسوم المترتبة على العقارات في تركيا:

الضريبة على نقل الملكية :

يخضع نقل ملكية العقارات في تركيا إلى ضريبة خاصة ، تختلف قيمتها باختلاف سبب نقل الملكية ، كالبيع و الهبة والإرث . و ما يهم المستثمر هو ضريبة نقل الملكية في حالة البيع . تبلغ ضريبة نقل الملكية في هذه الحالة الأخيرة 4% من قيمة العقار المحددة في وثيقة التقييم العقاري الصادرة عن إحدى شركات التقييم المرخصة ، و هي وثيقة ضرورية لنقل الملكية العقارية ، سبق أن تحدثنا عنها بشكل  مستقل .

و هذه الضريبة البالغة 4% من قيمة العقار تقع قانوناً على طرفي عقد البيع مناصفة . و قد يحصل أن يكون هناك اتفاق خاص بين الطرفين على أن يتحملها أحدهما منفرداً ، و هو في الغالب المشتري .

ضريبة القيمة المضافة :

بعد أن يتم إنشاء بناء على الأرض ، فإن تسجيل البناء في السجل العقاري (الطابو) يخضع لضريبة القيمة المضافة لمرة واحدة، و هي تدفع حين بيع العقار و نقل ملكيته ، و هي تقع على عاتق البائع . و تتراوح قيمة هذه الضريبة بين 1% و 18% من  القيمة التي أضافها البناء للأرض بحسب نوع البناء و موقعه و مساحته . و يمكن الاستيضاح عن مقدار الضريبة بالنسبة لعقار معين من إدارة الضرائب العامة .

ضريبة الأرباح العقارية :

هذه الضريبة تفرض قانوناً على بائع العقار إذا باعه في خلال خمس سنوات من تاريخ شرائه ، لأنه يفترض في هذه الحالة أنه يمارس تجارة العقارات . أما إذا باعه بعد هذه المدة فلا تفرض عليه هذه الضريبة .

و قد يشترط بعض البائعين على المشتري أن يدفع هو هذه الضريبة ، لذلك يلجأ بعض المشترين إلى البحث عن عقار يبيعه صاحبه بعد أكثر من خمس سنوات على شرائه إياه.

و نسبة هذه الضريبة تختلف بحسب نوع العقار و موقعه و مساحته و هي تتراوح بين 15% و 35% من قيمة الربح المقدرة .

و هذا ما يمكن الاستيضاح عنه حين البيع من إدارة الضرائب العامة .

و قد يشترط بعض البائعين على المشتري أن يدفع هو هذه الضريبة ، لذلك يلجأ بعض المشترين إلى البحث عن عقار يبيعه صاحبه بعد   أكثر من خمس سنوات على شرائه إياه.

و نسبة هذه الضريبة تختلف بحسب نوع العقار و موقعه و مساحته و هي تتراوح بين 15% و 35% من قيمة الربح المقدرة .

و هذا ما يمكن الاستيضاح عنه حين البيع من إدارة الضرائب العامة .

الرسوم السنوية المقررة لصالح البلدية :

تخضع العقارات في تركيا لرسوم سنوية تستوفيها البلدية، في مقابل الخدمات البلدية.

و تبلغ قيمة هذه الرسوم ، بالنسبة للعقارات التجارية 4 بالألف من قيمة العقار في المدن الكبرى ، و 2 بالألف في باقي المدن .

أما في العقارات السكنية فتبلغ 2 بالألف في المدن الكبرى ، و 1 بالألف في باقي المدن .

التأمين ضد الزلازل والكوارث الطبيعية

هذا التأمين إلزامي على الأبنية التجارية و السكنية في عموم تركيا . أما التأمين على الأشياء و الممتلكات الأخرى التي تحتويها هذه الأبنية فهو اختياري . و يحدد بدل التأمين بما يعادل دولارين تقريباً عن المتر المربع الواحد من البناء .

بدل الخدمات في المجمعات السكنية (العائدات) .

تلتزم المجمعات السكنية قانوناً بإنشاء إدارة لتوفير خدمات للسكان من مثل خدمات الأمن الخاصة والمسابح و أعمال الصيانة و إدارة المنشآت الرياضية و الملاعب و الحدائق و مراقبة البنية التحتية للمجمع السكني عموماً . لذلك يكون لإدارة التجمع الحق في تحصيل بدلات شهرية ، تعرف باسم “عائدات” من مالكي المقاسم و هي تُقدر ما بين 2 و 4 ليرة تركية للمتر المربع الواحد بحسب موقع العقار.

نحن في خدمتكم لمزيد من المعلومات و الإيضاحات :

لمزيد من المعلومات و الإيضاحات يمكنكم التواصل معنا بالمراسلة أو بالهاتف ليقوم خبراؤنا و مستشارونا بتقديم ما يلزم حول هذه الموضوعات .

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)