وسائل النقل في مدينة اسطنبول - Hayat Consultant

المدونة

وسائل النقل في مدينة اسطنبول – الترام واي

Loading

وسائل النقل في مدينة اسطنبول

تعتبر وسائل النقل في مدينة اسطنبول الشريان الأهم في المدينة ، فهي أكبر ولاية في الجمهوربة التركبة كما أنها ثاني أكبر مدينة في العالم من حيث الكثافة السكانية ألا وهي المركز الاقتصادي و السياحي و الاجتماعي لتركيا .

تشتهر مدينة اسطنبول بمعالمها السياحية المتنوعة و العديدة التي تجذب الأشخاص من كافة أرجاء العالم  و في ذات الوقت تشتهر المدينة أيضاً بأنها أحد المدن المزدحمة إلا أن ذلك لا يشكل عائق لما تتضمنه المدينة من وسائل نقل متنوعة بحيث يمكن بإمكان الجميع التنقل بين جميع أنحائها بكل سهولة و ذاك يشمل قسمي مدينة اسطنبول الأوروبي و الآسيوي أيضاً .

تمتلك اسطنبول شبكة مواصلات واسعة و متطورة مما يجعل اكتشاف أرجاء المدينة الجميلة و التنقل بينها أسهل ما يكون و ذلك من خلال الخيارات المتنوعة التالية :

وسائل النقل في مدينة اسطنبول

– الميتروبوس

و يعتبر الميتروبوس أهم وسيلة نقل في مدينة اسطنبول و الذي يتمركز خطه على طريق الE5 و هو أحد شرياني طرق مدينة اسطنبول الرئيسين ، و من ميزات الميتروبوس سرعته حيث أن مسار سيره منعزل عن بقية وسائل النقل و خطوط السيارات الخاصة ، و يتم استخدامه عن طريق بطاقة تسمى İstanbul Kart حيث تتم تعبئتها عن طريق آلات خاصة بها  متوفر عند كل محطة من محطاته أو عن طريق بعض الدكاكين الصغيرة .

إضافة إلى أن حافلات الميتروبوس تعمل على مدار ال42 ساعة .

كما تم تم تشغيل نظام  الميتروبوس لأول مرة في خط  ييصل بين Topkapı و Avcılar بواسطة IETT من أجل منع كثافة حركة المرور على الطرق الشريانية وتوفير نقل سريع ومريح .

و تم افتتاح 18.5 كيلومترًا من الطريق للخدمة في 17 سبتمبر 2007 بعد أن بدأ البناء في عام 2007 حيث بدأ تشغيل المتروباص الذي قلص طريق Avcılar و Topkapı إلى 22 دقيقة من 48 دقيقة.

أما خط Zincirlikuyu  كان في بداية الفصل الدراسي الثاني الموافق ل 8 سبتمبر 2008. وبعد إنشائه ارتفع عدد المحطات إلى 25 محطة خلال 77 يوماً.

كما تم افتتاح المحطة الثالثة Söğütlüçeşme من خط المتروبوس للخدمة من خلال حفل حضره الرئيس رجب طيب أردوغان ، و هو الخط الذي يصل  قسمي مدينة اسطنبول  الأوروبي و الآسيوي ببعضهما البعض بأقصر الطرق.

و من خلال هذا الاتصال تم تقليل المدة بين Avcılar و Söğütlüçeşme إلى 63 دقيقة. تم وضع أسس طريق أفجيلار-بيليك دوزو في حفل أقيم في 15 مارس 2011. الافتتاح الرسمي للمسار الذي تم عقده في 19 يوليو 2012. على طريق المتروباص بيليك دوزو-سوغوتلوتشيشمي البالغ طوله 52 كيلومترًا ، تبلغ المدة الإجمالية 83 دقيقة. المتروباص ينقل 700 ألف راكب يوميا.

وسائل النقل في مدينة اسطنبول - المتروبوس

– الميترو أو ما يسمى ميترو الأنفاق

و من ميزاته أيضاً سرعته حيث أنه مسار سيره منعزل عن بقية وسائل النقل و خطوط السيارات الخاصة و بعض مساراته تحت الأرض وهي التي تنعزل تماماً عن باقي خطوط المواصلات ويتم استخدامه عن طريق البطاقة ذاتها التي تستخدم للميتروبوس İstanbul Kart ومن ميزات هذه البطقة أنه بالإمكان تعبئتها للحد الذي يرغبه الأشخاص كما بالإمكان تعبئتها ضمن شهرياً و تعتبر هذه سمة جيدة للأشخاص الذين يستخدمون وسائل النقل بشكلٍ مستمر و مرات عديدة يومياً .

ومن النقاط المشتركة أيضاً بين الميتروبوس و الميترو  تواجد  خطوط كليهما في قسمي المدينة الأوروبي و الآسيوي وهم كالتالي :

خطوط القسم الأوروبي

خط M1A بين  مطار أتاتورك وبين Yenikapı

خط M1B بين Yenikapıو Kirazlı

الخط  M2 بين Yenikapıو Hacı Osman

الخط M3  بين Kirazlı و Olimpiyt Ataköy و Başakşehir

خط M6 بين Levent و Boğaziçi University / Hisarüstü

خط M7 بين Mecidiyeköy و Mahmutbey و الذي يتم تكملة محطاته .

خطوط القسم الآسيوي 

الخط M4 بين Kadıköy و Tavşantepe

الخط M5 بين Üsküdar و Çekmeköy

وخطوط الميترو تعمل من الساعة السادسة صباحاً جتى منتصف الليل .

ولا ننسى ذكر قطار أو  ميترو مرمراي

و الذي هو نظام قطار يربط بين الجانب الأوروبي والآسيوي تحت سطح البحر. مرمراي هو عبارة عن نفق بطول 76 كيلومترًا يتيح للركاب المرور تحت بحر مرمرة الداخلي بالقطار في غضون دقيقتين فقط .

و هو الخط السريع الذي يربط الجانبين الأوروبي و الآسيوي .

وسائل النقل في مدينة اسطنبول - المترو

– الترام

تتمتع الترام  أو السكك الحديدية المعلقة في اسطنبول بشبكة واسعة ويوفران وصولاً سهلاً إلى العديد من النقاط الرئيسية في المدينة .

غير أنها مسارها واحد أيضاً لا يتضمن وسائل النقل الأخرى .

وان قمت بزيارة مدينة اسطنبول الساحرة لا بد لك من التنقل في أحيائها الجميلة من خلال استخدام الترام أو حافلة النفق الذي يربط بين Karaköy و Beyoğlu الذي تم افتتاحه عام 1875 و هو ثاني أقدم خط سكة حديدية تحت الأرض في العالم .

وسائل النقل في مدينة اسطنبول - الترام واي

– الحافلات

يوجد أيضاً الحافلات العامة أو الباصات التابعة لشركة المواصلات الكبيرة في مدينة اسطنبول İETT و التي يتم استخدامها عن طريق البطاقة أو الكرت ذاته الذي تحدثنا عنه في الأعلى ، و خط يكون خط سيرهم مشترك مع الخطوط  والطرق العامة للمواصلات و السيارات .

ولا بد من ذكر الحافلات الصغيرة أو ما يدعونها الميني بوس أو الدولموش في مدينة اسطنبول التي يكون خط سيرها أيضاً مشترك ضمن الخطوط و الطرق العامة للمواصلات و السيارات ، و لكن يتم استخدامها عن طريق الدفع النقدي .

– كما يوجد حافلات كبيرة فقط للتنقل من و إلى المطار المطار و التي هي :

HAVAİST هي عبارة عن حافلات نقل كبيرة خاصةً للتنقل من و إلى المطار و يتم استخدامها عن طريق بطاقة/كرت اسطنبول أو عن طريق بطاقات البنك أيضاً وهي تابعة لخطوط النقل في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول .

أما حافلات التنقل من و إلى المطار في القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول فتدعى : HAVABÜS .

وسائل النقل في مدينة اسطنبول - الباصات و الحافلات

– سيارة الأجرة أو التاكسي

أما بالنسبة إلى نظام سيارات الأجرة أو التاكسي في مدينة اسطنبول فهو يتم عن طريق مكاتب متوفرة في كل حي من أحياء المدينة حيث يتم التواصل معهم لطلب سيارة الأجرة و يتم إرسالها إلى العنوان المحدد .

كما يتوفر نظام سيارات الأجرة عن طريق بعض التطبيقات عبر الهاتف المحمول و أهمها : ( تطبيق أُوبر Uber و تطبيق بي تاكسي BiTaksi ) ومن خلالهما أيضاً يتم إرسال سيارة أجرة إلى العنوان المحدد .

وسائل النقل في مدينة اسطنبول - التكسي

إقرأ أيضاً :

فلل للبيع في اسطنبولالاستثمار العقاري في تركياشراء شقق في تركيا
العقارات في تركياالجنسية التركيةشقق للبيع في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)